كم أحتاج من سعرة حرارية يوميا ؟


 

السعرات الحرارية هي كمية الطاقة المتحصلة عن طريق تناول الغذاء وكمية الطاقة المستهلكة من طرف الجسم .

ربما تتسائل : ما هو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمي يوميا ؟

جيد ! الجواب سيكون في هذا المقال الذي سنتاول فيه عن طريقة حساب ومعرفة عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها أنت شخصيا حسب عدة مظاهر ..

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الإنسان من جسم الى أخر ومظاهر اخرى منها العمر , الجنس , الطول , الوزن والنشاط .

للبدأ ! يمكنك ملئ معلوماتك هنا : العمر / الجنس / الطول والوزن لمعرفة كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك يوميا ( بدون نشاط )



فإذا أخذنا مثال شخص ذكر , عمره 20 سنة , طوله 185 سنتيمتر ووزنه 80 كيلوغرام , عند ملئ هذه البيانات في الحاسبة ستظهر انه يحتاج الى 1956 سعرة حرارية يوميا .. 

اذا بعد معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك يوميا .. لم ننتهي بعد !

لقد نسينا ان النشاط يختلف ايضا فمن هو كثير النشاط ويمارس الرياضة كثيرا قد يحتاج الى ضعف تلك القيمة  ! ومن هو قليل النشاط قد يحتاج اكثر من الكمية الابتدائية بقليل ..

لذا :

اذا كنت نشط جدا جدا : قم بضرب العدد المحصول عليه في 1.9

اذا كنت نشط جدا : قم بضرب العدد المحصول عليه في 1.725

اذا كنت معتدل النشاط : قم بضرب العدد المحصول عليه في 1.55

اذا كنت قليل النشاط : قم بضرب العدد المحصول عليه في 1.375

اذا كنت خامل : قم بضرب العدد المحصول عليه في 1.2


فلو أخذنا نفس المثال السابق مع كون ذلك الشخص معتدل النشاط سنقوم بالعملية التالية :

1956 × 1.55 = 3031 

اذن يحتاج ذلك الشخص على حوالي 3000 سعرة حرارية يوميا ليقوم لتعمل كل أعضائه بشكلها الأمثل .

وبهذا نكون قد أجبنا ببساطة عن السؤال : كم أحتاج من سعرة حرارية يوميا ؟



0 التعليقات